أخبار العدالةالحدثعـــاجلوطني

وزير العدل يرافع لاسترجاع الأموال المنهوبة

شهاب برس- يشارك وزير العدل حافظ الأختام عبد الرشيد طبي، في الاجتماع الثامن والستين للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب الذي سيعقد بمقر الجامعة العربية بالقاهرة، حيث سيتطرق هذا الاجتماع إلى عدة محاور تتعلق بمكافحة الإرهاب وتبييض الأموال والجرائم السبيرانية، إلى جانب التركيز على بروتوكول عربي لاسترجاع الأموال المنهوبة المحولة إلى الخارج، من خلال استعراض الاتفاقيات العربية ذات الصلة وآليات تنفيذها في البلدان العربية، حسب بيان لوزارة العدل.


يشمل جدول أعمال هذه الدورة سبعة عشر (17) بندا، تتضمن عدة مواضيع ذات الاهتمام العربي المشترك، على رأسها مكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون العربي والدولي، تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، والجريمة المعلوماتية، من خلال استعراض الاتفاقيات العربية ذات الصلة وآليات تنفيذها في البلدان العربية، إلى جانب موضوع تجريم دفع الفدية، وهو المقترح الذي تقدمت به الجزائر.


كما سينظر المجلس في ملف توحيد التشريعات العربية، بالنظر في مشروع القانون العربي الاسترشادي لمنع خطاب الكراهية، ومشروع قانون عربي إطاري إسترشادي لحماية ودعم حقوق الكبار.


بالإضافة إلى ذلك سيدرس المجلس النتائج المتوصل إليها من طرف مؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، وكذا الاتفاقية العربية الخاصة بأوضاع اللاجئين في الدول العربية ومشروع الاتفاقية العربية لحماية النازحين في المنطقة العربية.


وسيعتمد المجلس برنامجي عمل كل من الامانة الفنية للمجلس بالقاهرة ومركز البحوث القانونية والقضائية ببيروت، بالإضافة إلى مواضيع أخرى تخص عمل المجلس.


ستسعى الجزائر من خلال هذه الدورة التي ستكون تحت رئاستها، إلى تعزيز عمل المجلس باقتراح إعداد إتفاقية عربية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وبروتوكول عربي لاسترجاع الأموال المنهوبة المحولة إلى الخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: