أحدث الأخبارالحدثالعالمالقضية الفلسطينيةسياسةشؤون عربيةعـــاجل

“تبنت موقفا متطرفا”.. الكيان الصهيوني يهاجم ويتهم الجزائر

شهاب برس- هاجم الكيان الصهيوني الجزائر، قائلا بأنها تبنت موقفا متطرفا إتجاه الكيان الصهيوني، مشيرة أنها يمكن أن تصبح حتى قاعدة بديلة لعمليات لحركة حماس الفلسطينية.

وقالت صحيفة “يسرائيل اليوم” الصهيونية، أن الصور المنبعثة من الجزائر في وقت سابق لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مصافحة زعيم حركة حماس إسماعيل هنية أثارت اهتمامًا كبيرًا بإسرائيل.

وأشارت الصحيفة، أنه بعيدًا عن المصافحة، التي لن تؤدي على الأرجح إلى مصالحة بين الفلسطينيين  فإن حقيقة حدوثها في الجزائر – التي كانت تحيي الذكرى الستين لاستقلالها عن فرنسا – قد تكون مهمة.

كما ذهبت الصجيفة العبرية إلى القول بأن الجزائر، التي لم تكن لها علاقات تطبيع مع الكيان الصهيوني تتبنى موقفًا متطرفًا بشكل متزايد تجاه الإحتلال الصهيوني ويمكن أن تصبح حتى قاعدة بديلة لعمليات حماس ، التي يتم طردها من تركيا بسبب تقارب أنقرة مع القدس. خلفية هذا التطور هي العلاقات الإسرائيلية المزدهرة مع المغرب ، المنخرط في نزاع إقليمي مع الجزائر حول السيطرة على الصحراء الغربية.

وقال أمير أفيفي، المدير العام السابق لمكتب رئيس الأركان والمدير التنفيذي الحالي لمنتدى الدفاع والأمن الإسرائيلي في تصريح للصحيفة: “نحن بحاجة إلى أن نفهم أن إيران تشارك في هذه العملية ةتنشط في شمال إفريقيا والجزائر وتقدم لها النصح والتسليح .. حزب الله موجود في البلاد ويدرب الانفصاليين الصحراويين من جبهة البوليساريو الذين يقاتلون المغاربة في الصحراء الغربية الذين يستخدمون الجزائر قاعدة عملياتهم”.

وأضاف: “حقيقة أن تركيا تقترب من إسرائيل وتتعرض لضغوط أمريكية شديدة لإخراج حماس من أراضيها، وتحولت الجزائر إلى خيار بديل لحركة حماس، في الخارج يبحثون دائمًا عن أماكن لوضع مقارهم، ونحن رأينا ذلك في دول الخليج أيضًا، فهذه القاعدة للوجستيات تسمح لها بتدريب وتجنيد النشطاء، والتركيز على تهريب المخدرات الذي يوفر عائدًا إضافيًا، وأكثر من ذلك – خاصةً لأن قدرة حماس على خلق مصادر دخل في غزة محدودة “.

من جهته، أوضح يعقوب عميدرور ، مستشار الأمن القومي الصهيوني السابق ، أنه “لا توجد وجبات مجانية على المستوى الدولي وهذا مجرد مثال آخر، لم تحب الجزائر إسرائيل حتى قبل اتفاق [السلام] مع المغرب ، لكنها من المعقول بالتأكيد أن الاتفاق أدى إلى تفاقم هذا الموقف. ومثلما تم طرد عرفات من لبنان إلى تونس ، يمكن دفع كبار قادة حماس إلى الجزائر ، التي تقع في موقع أقل مركزية ولكن من منظور دبلوماسي لا تزال جزءًا من الشرق الأوسط “.

كما نقلت الصحيفة العبرية تصريحات إيدو زيلكوفيتز ، رئيس برنامج دراسات الشرق الأوسط في الكلية الأكاديمية وادي جزريل: “لقد رأينا خبراء حماس يذهبون إلى الجامعات في جميع أنحاء العالم العربي للحصول على تعليم عالٍ، والآن يمكن أن تصبح الجزائر مركزًا جديدًا اكتساب المعرفة والخبرة لمنظمة حماس يمكن أن تستخدمها أيضًا كقاعدة لوجستية للعمليات حيث يمكنها التصرف بحرية وبأمن نسبي، وتدريب أفرادها، وتطوير أسلحة – خاصة قدرات الصواريخ والطائرات بدون طيار – تراكم الموارد المالية ، إلخ.

وأضاف: “إن التنافس بين الجزائر والمغرب عميق وطويل الأمد، وعلى المسؤولين الإسرائيليين أن يفهموا أن اتخاذ موقف في هذا الشأن له ثمن أيضًا، لم يكن ترحيب هنية مختلفًا عن رئيس دولة، وفي الأساس، تعترف الجزائر باثنين من الحكومات الفلسطينية، وهذا يشير إلى أنها قد تسمح لحماس بتطوير البنية التحتية في البلاد التي تتجاوز بكثير الدعم السياسي. يجب أن تكون هذه علامة تحذير حمراء لأجهزة الأمن الإسرائيلية “، قال زيلكوفيتز.

ويوم الـ05 جويلية الماضي، عقد الرئيس عبد المجيد تبون، لقاءً جمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بوفد من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يقوده رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية.

وإضافة إلى عباس وهنية، شارك في اللقاء كل من نائب رئيس الوزراء الفلسطيني زياد عمر ورئيس جهاز المخابرات الفلسطيني ماجد فرج وقاضي قضاة فلسطين محمد الهباش والقيادي في حركة “حماس” سامي أبو زهري.

وبث التلفزيون مشاهد يظهر فيها عباس وهنية وبقية القيادات في جلسة واحدة يتوسطهم الرئيس تبون.

ولم ينقل التلفزيون الجزائري فحوي اللقاء الذي وصفه بـ”التاريخي”.

ويسود فلسطين انقسام منذ صيف 2007، حين انهارت حكومة وحدة وطنية وسيطرت “حماس” على قطاع غزة، في ظل خلافات لا تزال قائمة مع حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، بزعامة الرئيس عباس.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية، أن عباس بحث مع تبون سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين، إضافة للعديد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأوضحت في بيان أن اللقاء حضره عدة مسؤولين فلسطينيين، بينهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

فيما ذكرت حركة حماس في بيان مقتضب عبر موقعها الإلكتروني، أن الرئيس تبون استقبل كلًا من الأخ المجاهد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والأخ الرئيس محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية في “لقاء أخوي” على هامش احتفالات ذكرى استقلال الجزائر.

وقبل أشهر، أطلقت الجزائر مساعي وساطة للمصالحة بين مختلف الفصائل الفلسطينية تمهيدا لمؤتمر يسبق القمة العربية المقررة بالجزائر في نوفمبر المقبل.

وزار عباس الجزائر في ديسمبر2021، وأعلن الجانبان آنذاك عن اتفاق لاستضافة الجزائر مؤتمرا للمصالحة الفلسطينية يسبق القمة العربية.

وبعد زيارة عباس توالت زيارات لوفود من الفصائل الفلسطينية لبحث ملف المصالحة، وأكدت السلطات الجزائرية أنها تهدف إلى الاستماع إلى مقترحات وتصورات كل طرف بشأن الملف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إمارات بن زايد تتلقى ضربة موجعةhttps://www.shihabpresse.dz/?p=177267
+ +