أحدث الأخبارأخبار العدالةالحدثعـــاجلوطني

قريباً وفد جزائري رفيع المستوي في الإمارات للتفاوض بشأن عبد المومن ولد قدور

قالت جريدة الوطن الناطقة بالفرنسية أن الرئيس التنفيذي السابق لسوناطراك عبد المؤمن ولد قدورلا يزال في دبي ،ولم يتمكن من الخروج منها .

بينما يستعد وفد جزائري للسفر إلى الإمارات للدفاع عن تسليمه الذي قد يكون معقدًا بسبب وضعه كمستشار للمملكة العمانية.

يمكن لقضية استحواذ مجموعة سونطراك على مصفاة أوغيستا في إيطاليا من Esso (شركة تابعة لمجموعة ExxonMobil الأمريكية) أن تعرف شيئًا جديدًا في الأيام القادمة.

وبحسب مصادر قضائية ، فإن على قاضي التحقيق أن يستمع إلى المسؤولين التنفيذيين في قطاع النفط التابع لشركة تابعة لمجموعة ExxonMobil الأمريكية)، والعديد منهم في مناصبهم ، وكذلك الخبراء والقادة السياسيون السابقون ، الذين تم الاستشهاد بهم أثناء التحقيق القضائي ،

يأتي هذا التطور في الوقت الذي يستعد فيه وفد جزائري للسفر إلى الإمارات العربية المتحدة ، للدفاع عن تسليم عبد المؤمن ولد قدور ، الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة سوناطراك ، الذي تمت محاكمته في هذه القضية. كانت الشرطة الإماراتية قد ألقت القبض عليه فور توقفه المفاجئ في مطار دبي ، بموجب مذكرة توقيف دولية صادرة بحقه من قبل القضاء الجزائري ، قبل الإفراج عنه بكفالة ، واستدعائه لعدم مغادرة أراضي الإمارات. ، حتى يقرر العدل تسليمه أم لا.

تزعم مصادر مطلعة أن الرئيس التنفيذي السابق لسوناطراك “أكد وضعه كمستشار للمملكة العمانية لتأمين الإفراج عنه بكفالة”. وأحاط نفسه بمجموعة من المحامين لتفكيك الوقائع المزعومة ضده من قبل المحاكم الجزائرية. الأمر الذي يجعل المفاوضات حول تسليمه معقدة بعض الشيء “.

صحيح ، أن الجزائر والإمارات ملزمتان باتفاق المساعدة القانونية المتبادلة وتسليم المجرمين ، الذي يمنح فترة 30 يومًا قابلة للتجديد ، للطرف الطالب (الجزائر) ، لعرض القضية أمام القاضي. خلال هذه الفترة ، يمكن إطلاق سراح المدعى عليه بكفالة ولن يتمكن من مغادرة البلاد ، حتى يقرر القاضي مصيره.

ومع ذلك ، تقول نفس الصخيفة ان مصادرها “متفائلة” بشأن “التقدم الجيد” للإجراء “حتى الآن” لأنهم يقولون “يستند الطلب إلى ملف قضائي جيد الإعداد”.

لكننا نعلم جميعًا أنه في مثل هذه الحالات ، ليس الجانب القضائي وحده هو الذي يؤثر على المفاوضات. غالبًا ما تكون الأولوية لمصالح الدول.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: