اقتصادعـــاجل

مسؤول: هذا هو سبب اللجوء إلى استيراد القمح اللين

شهاب برس- كشف نائب مدير مختص بالسقي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، حليم بن مسعود، الثلاثاء، عن سبب لجوء الجزائر إلى استيراد القمح اللين.

وقال بن مسعود لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، أن اللجوء إلى استيراد القمح اللين، الذي يدخل في صناعة الخبز، يعود بالأساس إلى النمط الاستهلاكي للمواطن للخبز وتبذيره.

من جهة اخرى، كشف بن مسعود أن الجزائر حققت الاكتفاء الذاتي في مجال إنتاج بذور الحبوب بكل أصنافها.

وأوضح بن مسعود، أن تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج البذور مس جميع أصناف الحبوب الصلبة واللينة إلى جانب الحمص والتبن، وأن إستراتجية قطاع الفلاحة ترمي لزيادة المساحات المسقية ورفع القدرات الإنتاجية لمادة القمح بأنواعها.

على صعيد متصل قال بن مسعود إن مساحة الحبوب المزروعة حاليا تفوق 3 ملايين هكتار، تشمل القمح الصلب واللين والتبن، لافتا إلى أن القطاع يتطلع لتجريب نظام الموسمين في الجنوب، و”أنها ممكنة تقنيا، والهدف منها تقليل الواردات”.

ونظرا لتأثر إنتاج الحبوب بنسبة تساقط الأمطار والتغيرات المناخية، أشار بن مسعود إلى أن إستراتجية القطاع هي توسيع المساحات المسقية لرفع الإنتاج، لافتا إلى أن المردودية المستهدفة هي 50 قنطارا في الهكتار إلى جانب تحسين الأصناف المقاومة للظروف المناخية، وقدر المساحات المسقية بمليون و300 ألف هكتار، تشمل جميع المنتجات الفلاحية.

وبخصوص رخص الحفر، أوضح بن مسعود أن الحصول عليها يتطلب استيفاء شروط إدارية وتقنية قبل الشروع بالحفر بالنسبة الفلاحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: