سياسةوطني

المصادقة على مشروع القانون المتعلق بتعديل قانون العقوبات

صادق نواب المجلس الشعبي الوطني, اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, على مشروع قانون يعدل ويتمم الأمر رقم 66-156 المتضمن قانون العقوبات, و ذلك خلال جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس, السيد, إبراهيم بوغالي.

وقد حضر هذه الجلسة وزير العدل حافظ الأختام, عبد الرشيد طبي, و وزيرة العلاقات مع البرلمان , بسمة عزوار.

وعقب التصويت على هذا المشروع, أكد وزير العدل حافظ الاختام, أن هذا النص “يحمل الكثير من الإيجابيات”, خاصة ما تعلق منها بتحقيق “الأمن للمجتمع وحماية الأشخاص والممتلكات من مختلف أشكال الإجرام “, مشيرا إلى أن ما يميز هذا النص أيضا هو “أحكامه الجديدة التي جاءت لمواكبة تطور المجتمع الجزائري وفق موروثه الحضاري و الثقافي و الديني”.

كما يسمح  هذا القانون –يضيف طبي — ب”التصدي ومواجهة مختلف الأشكال الجديدة للجريمة لضمان بيئة آمنة للمواطن الجزائري وكذا تأسيس تشريع متقدم للسنوات القادمة”.

وتابع الوزير بأن هذا النص من شأنه أن يسمح من خلال أحكامه بمواجهة الجريمة المنظمة وجرائم المخدرات, مبرزا أن حيزا منه خصص ل”حماية أفراد القوة العمومية التي تسهر على حماية المواطن والوطن من كافة أشكال الجريمة, خاصة تلك التي تحتاج في الكثير من الأحيان إلى المواجهة المباشرة مع عصابات الإجرام”.

وفي ذات السياق أشار طبي إلى أن هذا النص  يبرز أيضا “حرص” الدولة الجزائرية على “الانخراط ” في مجهودات المجتمع الدولي , الرامية إلى محاربة كل أشكال الإجرام  خاصة “الجريمة المنظمة ومحاربة الإرهاب و تمويله و تبييض الأموال”.

بدوره, ثمن بوغالي, تصويت النواب على هذا النص القانوني “الهام” , مؤكدا أنه يندرج في سياق “مواصلة الإصلاحات الشاملة التي أقرها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون , و الرامية إلى تعزيز دولة القانون و تمكين القضاة من آليات تسمح لهم ببسط سلطة القانون و حماية الحريات الفردية والجماعية وتطوير قطاع العدالة وعصرتنه وتحيين المنظومة القانونية الوطنية”.

وأشار في ذات السياق إلى أن هذا القانون , يرمي أيضا إلى “تعزيز الحماية الجزائية لبعض فئات المجتمع, سيما المستضعفة و كذا تحسين أداء مرافق القضاء”, بالإضافة إلى “مسايرة المنظومة التشريعية للمجهودات الاقتصادية الكبيرة التي تعرفها بلادنا”.

من جهة أخرى أكد بوغالي أن جامع الجزائر, الذي أشرف رئيس الجمهورية, على تدشينه أمس الاحد  يعد “صرحا عظيما من الصروح التي تضاف إلى رصيد الجزائر وتحفة معمارية وعلمية  تؤكد عظمة بلادنا وهي تستعيد دورها على الصعيدين العربي والإسلامي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
رفع الحصانة عن 7 برلمانيينhttps://www.shihabpresse.dz/?p=176668
+ +