أحدث الأخباراقتصادعلاقات دوليةميديا

إسبانيا تحاول إذابة ما تبقى من الجليد

هل ستنجح إسبانيا في بدء مرحلة جديدة من العلاقات الإستراتيجية مع الجزائر؟

شهاب برس- بعد عودة العلاقات رسميا بين الجزائر وإسبانيا، هاهي حكومة سانشيز تحاول إذابة ما تبقى من الجليد وإعادة الدفء إلى علاقتها مع الجزائر، وذلك بعد قطيعة دامت سنة ونصف.

فتعليق الجزائر في جوان 2022، “معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون” مع إسبانيا بعد تغيير موقفها بشأن الصحراء الغربية لدعم موقف المغرب، كبد مدريد خسائر اقتصادية كبيرة في العديد من القطاعات، منها الصناعة الغذائية ولحوم المواشي، التي تمثل نسباً مهمة من رقم أعمال الشركات الإسبانية مع السوق الجزائرية، على غرار إمدادات الغاز التي كانت تحصل عليها إسبانيا من الجزائر.

فقبل الأزمة بين البلدين، كانت مدريد تصدر ما يقارب 3 مليارات يورو من البضائع إلى الجزائر، وبالتالي فإعادة تفعيل العلاقات، أنعش إسبانيا من جديد.

كذلك هو نفس الأمر، عندما قررت الجزائر زيادة عدد رحلاتها باتجاه عدة مدن إسبانية، فقد عرف قطاع النقل الجوي الإسباني انتعاشا كبيرا.

طي صفحة الأزمة بين البلدين

من المترقب، أن يقوم وزير الخارجية الإسباني بزيارة رسمية إلى الجزائر شهر فيفري الجاري، الذي سيحاول بدوره إعادة إحياء العلاقات بين البلدين.

وزير الخارجية الإسباني في زيارة إلى الجزائر

وتهدف حكومة بيدرو سانشير إلى طي صفحة الأزمة والانطلاق في مرحلة جديدة من العلاقات الإستراتيجية وتجاوز الأزمة غير المسبوقة بين البلدين.

إسبانيا ليست عدوة

وفي تصريحات سابقة، قال وزير الخارجية الجزائرية، أحمد عطاف، أن إسبانيا ليست عدوة، فتوتر العلاقات راجع إلى مشكل سياسي.

وأوضح عطاف، إذ قامت الجزائر على إثره برد فعل وهو سحب سفيرها لدى مدريد، معتبرا  أنها أخطأت بانقلابها على موقفها التاريخي من الصحراء الغربية.

سبب عودة العلاقات بين الجزائر وإسبانيا

ويرجع عودة العلاقات بين الجزائر ونظيرتها الإسبانية إلى عدول مدريد عن موقفها السابق، إزاء قضية الصحراء الغربية، ورجوعها إلى موقفها الأول والتاريخي والشرعي الذي يرضي جميع الأطراف.

وفي الخطاب الأخير لرئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال أن بلاده “تؤيد تماما عمل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، وهو العمل الذي نعتبره حاسما للغاية”، في ترديد لنفس موقف الاتحاد الأوربي من هذه القضية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
آخر مستجدات قضية المدرب الجديد للخضرhttps://www.shihabpresse.dz/?p=173171
+ +