أحدث الأخبارأخبار أمنيةالحدثعـــاجل

وزارة الدفاع الفرنسية ترفع شكوى بعد تسريبات عن مهمة استخباراتية في مصر

كشفت وزارة الدفاع الفرنسية عن رفعها شكوى قضائية بشأن “انتهاك سرية الدفاع الوطني” بعد تسريب وثائق عن تقديم فرنسا معلومات استخباراتية لمصر، استخدمتها الأخيرة “في غير محلها”.

وقال هيرفيه غرانجان المتحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية ، ، خلال مؤتمر صحافي: “اتخذت وزارة الجيوش إجراءات قانونية بعد هذا التسريب الكبير لوثائق سرية”، دون أن يحدد المستهدف بالشكوى. 

وأضاف نفس المتحدث “حصل تسريب لوثائق مشمولة بسرية الدفاع الوطني. هذا التسريب انتهاك للقانون (…) خطر للغاية، لأن ما يمكن الكشف عنه قد يظهر أمورا عن أساليب عمل الجيش، ويمكن أن يعرض أمن الأشخاص المشاركين للخطر”.

وكان موقع “ديسكلوز” زعم أن مهمة “سيرلي” الاستخبارية الفرنسية التي بدأت في فبراير 2016 تم تحريفها عن مسارها من جانب الدولة المصرية التي استخدمت المعلومات لشن ضربات جوية ضد مهربين وليس لمكافحة إرهابيين كما تنص المهمة.

حيث بدأت العملية شهر فيفري 2016 بالقاعدة المصرية الكبيرة مرسى مطروح التي توكل اليها مهمة حماية حراسة الحدود المصرية الليبية
وكان فريق من الخبراء الفرنسيين في مهمات الاستطلاع و التنصت الالكتروني أنشأوا بالقاعدة مركز للعمليات والتحكم وقيادة لما تم تعميده بالاسم الرمزي sirli،

وفي ردها عن التسريب أعلنت الحكومة الفرنسية أمس الأربعاء بدء التحقيق في ما نشره موقع “ديسكلوز” عن “جوانب سرية حساسة ومثيرة للجدل في التعاون الاستخباراتي بين فرنسا ومصر”.

المصدر: “أ ف ب”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: