اقتصادعـــاجل

هذا موعد منح أول شهادة اعتماد لتحاليل المناجم

كشف المدير العام  للهيئة الجزائرية للإعتماد نور الدين بوديسة، الأربعاء ، عن تسليم نهاية الشهر الجاري أول شهادة اعتماد لمخبر وطني لتحاليل المناجم ببومرداس معتمد من طرف الجيراك ذو طابع عالمي بإمكانه تلبية حاجيات السوق الوطنية والقارية.

وخلال نزوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى، أكد المدير العام  للهيئة الجزائرية للإعتماد نور الدين بوديسة أنه في إطار استراتيجية الهيئة الرامية إلى مرافقة المؤسسات الإقتصادية والتحفيز على التصدير، سيتم تسليم نهاية الشهر الجاري أول  شهادة اعتماد لمخبر وطني لتحاليل المناجم معتمد من طرف الجيراك، على أن تشمل العملية مستقبلا مخابر تحليل الذهب.

وأكد في سياق متصل،  تحقيق  الجزائر  قفزة نوعية من حيث الإعتماد  بالمقارنة مع السنوات، مشيرا إلى إحصاء  أكثر من 150 هيئة معتمدة، و هو ما يعكس الأهمية التي نوليها للإعتماد كآلية من الآليات الفاعلة لمرافقة السياسة التنموية التي باشرتها السلطات العليا للبلاد.

و في رده عن سؤال حول استراتيجية الهيئة  لتوسيع شبكة مخابرها، شدد ضيف الصباح، على أهمية تفعيل دور المخابر متعددة التخصصات وكذا هيئات التفتيش و المراقبة، منوها بالمرسوم التنفيذي الذي أصدرته وزارة التجارة والذي يشجع- حسبه- سياسة الجيراك في خلق وتوسيع شبكة المخابر المعتمدة.  

وتجسيدا لتعليمات الرئيس تبون التي أسداها خلال مجلس الوزراء الأخير بخصوص ضرورة مراقبة أجهزة التدفئة المستوردة للحد من مخاطرها على صحة المواطنين،  قال الضيف إن الهئية تعكف على إبرام اتفاقيات وعقود مع عدة وزارات لتكثيف عملية المراقبة.

كما دعا نور الدين بوديسة المتعاملين الإقتصادين الخواص إلى الإنخراط في شبكة المخابر المعتمدة لما لها من دور في حماية المنتوج الجزائري وضمان تصديره بمعايير عالمية.

وفيما يتعلق بملف الإشهاد  ووضع العلامة “حلال” على المنتجات الجزائرية قال بوديسة، إنه  تقرر سنة 2018  تكليف المعهد الوطني للتقييس بوضع هذا الوسم، كما تم تنصيب لجنة وطنية مكلفة بالإشهاد ووضع العلامة حلال للمواد الغذائية وهو ما سيساهم في تعزيز الصادرات نحو الأسواق الخارجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: