أحدث الأخبارالحدثالعالمسياسةعـــاجل

ماكرون يستفز الجزائر شعباً وحكومة.. وهذا ما قاله عن الرئيس تبون

شهاب برس- استفز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجزائر شعبا وحكومة من خلال تصريحات مثيرة للجدل، قد توتر العلاقات بين باريس والجزائر.

 وقال ماكرون في تصريحات نقلتها صحيفة “لوموند” الفرنسية، “إن الضغينة ضد فرنسا” لا تأتي من المجتمع الجزائري بل من السلطة السياسية والعسكرية” الجزائرية”، 

وأضاف:”إن النظام السياسي العسكري الجزائري متعب وقد أضعفه الحراك”.

وتابع :”لدي حوار جيد مع الرئيس عبد المجيد تبون ، لكنني أرى أنه عالق داخل نظام صعب للغاية”.

وتمادى الرئيس الفرنسي في تصريحاته، حيث تساءل “هل كان هناك أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي؟ هذا هو السؤال، بحسبه، ويضيف أنه كان هناك استعمار قبل الاستعمار الفرنسي. ويذهب للقول “أنا مفتون برؤية قدرة تركيا على جعل الناس ينسون تمامًا الدور الذي لعبته في الجزائر والهيمنة التي مارستها،و شرح أن الفرنسيين هم المستعمرون الوحيدون. وهو أمر يصدقه الجزائريون”.

وعلاوة على ذلك، قال  ماكرون، في رده على إحدى المداخلات، إنه يريد إنتاجًا تحريريًا تبثه فرنسا ، باللغتين العربية والأمازيغية، في المنطقة المغاربية ، لمواجهة “التضليل” و “الدعاية” التي يقودها الأتراك، الذين “يعيدون كتابة التاريخ”، بحسبه.

وتزامنت تصريحات ماكرون مع قرار تشديد منح إجراءات منح التأشيرات للجزائرئيين.

وقد تتسبب تصريحات الرئيس ماكرون في توتر العلاقات بين البلدين، خاصة وأن السلطات الجزائرية استدعت مؤخرا السفير الفرنسي بالجزائر لإخطاره باحتجاج رسمي من الحكومة الجزائرية على قرار تشديد إجراءات منح التأشيرات للجزائريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: