الحدثسياسةشؤون عربيةعـــاجل

العاهل المغربي يبعث برقية تعزية للرئيس تبون

شهاب برس- بعث الملك المغربي محمد السادس برقية تعزية إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، على إثر وفاة رئيس البلاد السابق عبد العزيز بوتفليقة.

وجاء في برقية الملك: “لقد علمت، ببالغ التأثر والأسى، بنبأ وفاة المشمول بعفو الله، رئيس الجمهورية السابق، المرحوم عبد العزيز بوتفليقة تغمده الله بواسع رحمته”.

وأعرب الملك للرئيس وللشعب الجزائري عن “أحر التعازي وأصدق المواساة، داعيا الله تعالى أن يلهمكم جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يشمل الراحل الكبير بمغفرته ورضوانه ويسكنه فسيح جنانه”.

وأضاف “كما أستحضر الروابط الخاصة التي كانت تجمع الفقيد بالمغرب، سواء خلال فترة النشأة والدراسة بمدينة وجدة، أو في مرحلة النضال من أجل استقلال الجزائر الشقيقة. كما يسجل التاريخ أنه طبع مرحلة هامة من تاريخ الجزائر الحديث”.

يذكر أن عبد العزيز بوتفليقة ولد في مدينة وجدة المغربية سنة 1937، بعد أن هاجرت عائلته من مدينة ندرومة بولاية تلمسان إلى المغرب.

وانضم الراحل إلى حكومة أحمد بن بلة، كوزير للشباب والرياضة والسياحة وهو في سن الـ25، ثم عين وزيرا للشؤون الخارجية كأصغر وزير خارجية سنا في العالم.

في سنة 1983 أدين عبد العزيز بوتفليقة باختلاس أموال عمومية تتجاوز قيمتها 60 مليون دينار جزائري وفقا لما نشرته جريدة المجاهد آنذاك.

ثم انتُخب رئيسا للدولة الجزائرية سنة 1999، ليحكم الجزائر لمدة 20 سنة.

وتوفي الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، الذي حكم البلاد عشرين سنة من 1999 إلى 2019 ليلة الجمعة، عن عمر ناهز 84 سنة.

وقرر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، تنكيس العلم الوطني 3 أيام ابتداء من اليوم عبر كامل التراب الوطني إثر وفاة الرئيس السابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: