أحدث الأخبارالحدثسياسةشؤون عربيةعـــاجل

الجزائر تقطع علاقاتها الديبلوماسية مع المغرب.. هذه ردود الأفعال الدولية

شهاب برس- كشف وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، ان الجزائر قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة المغربية بداية من اليوم الثلاثاء 24 اوت .

وقال وزير الخارجية في ندوة صحافية نشطها، الثلاثاء، ان الجزائر ترفض أن تخضع لسلوكيات وأفعال مرفوضة تدينها بقوة في قضية علاقتها بالمملكة المغربية.

منظمة التعاون الإسلامي تعلّق على قرار قطع الجزائر علاقاتها مع المغرب

دعت منظمة التعاون الإسلامي الجزائر والمغرب إلى تغليب لغة الحوار لحل مشاكلهما العالقة.

وجاء في بيان المنظمة اليوم الأربعاء: “تابعت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ما تناقلته وسائل الإعلام بشأن إعلان الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب.

وأضاف البيان: “تدعو الأمانة العامة إلى تغليب المصالح العليا للبلدين الشقيقين ومبدأ حسن الجوار، خاصة أن البلدين يجمعهما تاريخ ومصالح مشتركة وهما عضوان فاعلان في منظمة التعاون الإسلامي ومؤثران في العمل الإسلامي المشترك. كما دعت المنظمة إلى اعتماد لغة الحوار لحل ما قد يطرأ من اختلاف في وجهات النظر”.

وكان وزير الخارجية رمطان لعمامرة قد أعلن أمس في ندوة صحافية قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ردا على التصرفات العدائية المغربية اتجاه الجزائر.

أول تعليق للخارجية المغربية على قرار الجزائر

ردت وزارة الخارجية المغربية، مساء الثلاثاء، على قطع الجزائر لعلاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، ووصفت القرار بالخطوة الأحادية الجانب من قبل الجزائر، معربة عن أسفها.

وأعلنت الجزائر يوم الثلاثاء قطع علاقاتها مع المغرب بسبب “استمرار الأعمال غير الودية والعدائية الصادرة من المملكة ضد الجزائر”.

المغرب رفض مبررات الجزائر، ويزعم أنه سيظل شريكا صادقا ومخلصا للشعب الجزائري، وسيواصل العمل بكل حكمة ومسؤولية من أجل تنمية علاقات مغاربية صحية ومثمرة.

ومن جانبه، قال رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، إنه يأسف لإعلان الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع بلاده، مضيفا أن المملكة تتمنى تجاوز هذا الوضع قريبا.

الخارجية الأمريكية تعلق على قطع الجزائر العلاقات مع المغرب

أكد مسؤول في الخارجية الأميركية في تصريح لقناة الحرة، الثلاثاء، على أن تحسين العلاقات بين الجزائر والمغرب سيدعم مواجهة التحديات الإقليمية بشكل أفضل. 

وأشار المسؤول، الذي لم يفصح عن اسمه، إلى أن الإدارة الأميركية اطلعت على التقارير حول قطع الجزائر علاقاتها مع المغرب.

وشدد على أن الحكومة الأميركية تؤمن بأن تحسين العلاقات سيمكّن البلدين من معالجة القضايا الإقليمية والثنائية بشكل أفضل مثل الإرهاب والهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات والتكامل التجاري. 

الأمين العام للجامعة العربية يدعو الجزائر والمغرب إلى ضبط النفس

أعرب أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن أسفه البالغ حيال “ما آلت إليه العلاقات بين الجزائر والمغرب” عقب إعلان الجزائر عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب.

ودعا أبو الغيط البلدين إلى ضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد.

وقال مصدر مسؤول في الأمانة العامة للجامعة إن الجزائر والمغرب بلدان رئيسان في منظومة العمل العربي المشترك، وأن الأمل لا يزال معقودا على استعادة الحد الأدنى من العلاقات بما يحافظ على استقرارهما ومصالحهما واستقرار المنطقة.

يذكر أن الجزائر قررت اليوم الثلاثاء قطع علاقاتها مع المغرب بسبب “استمرار الأعمال غير الودية والعدائية الصادرة من المملكة ضد الجزائر“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: