رياضةعـــاجل

الهدف وردود الفعل والتحذيرات.. تعرف على القصة الكاملة لإطلاق دوري السوبر الأوروبي

شهاب برس- أسفر تكتل 12 نادياً كبيراً في أوروبا عن إطلاق دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم الذي سينظم تحت إشرافهم كمؤسسين وبشكل منفصل عن الاتحاد الدولي “فيفا” والاتحاد الأوروبي “يويفا” والاتحادات المحلية.. وإليكم القصة الكاملة.

الأندية المشاركة:

يضم هذا التكتل: ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وإنتر ميلان وميلان ويوفنتوس، بالإضافة إلى 6 أندية من الدوري الإنجليزي مانشستر يونايتد وأرسنال وتشلسي وتوتنهام ومانشستر سيتي وليفربول.. ولم تضم الأندية المؤسسة أي فريق من ألمانيا أو فرنسا.

كما تم الإعلان عن أن رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز هو أول رئيس لدوري السوبر.

ويخطط دوري السوبر إلى إضافة ثلاثة فرق أخرى كأندية مؤسسة للمسابقة ثم اللعب بمشاركة 20 ناديا على أن تتأهل خمسة فرق سنويا “بناء على إنجازاتها في المواسم السابقة”.

الهدف

ويهدف هذا التحرك، الذي واجه انتقادات حادة من سلطات كرة القدم ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى منافسة دوري أبطال أوروبا. وفق وكالة رويترز.

لكن المنظمة التي تدعى دوري السوبر، تقول بحسب الوكالة، إن هذا الدوري يستهدف بدء منافساته “بأقصى سرعة ممكنة” مشيرة إلى أن الأندية المؤسسة ستحصل على 3.5 مليار يورو (4.19 مليار دولار) “لدعم خطط الاستثمار في البنية التحتية ومواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا”.

وقال بيريز رئيس دوري السوبر “سنساعد كرة القدم على كل المستويات وسنصل بها إلى مكانتها الصحيحة في العالم. كرة القدم هي الرياضة العالمية الوحيدة في العالم التي تضم أكثر من أربعة مليارات مشجع ومسؤوليتنا كأندية كبيرة هي الاستجابة لرغباتهم”.

وأضاف البيان أن هناك نية لإقامة دوري سوبر للسيدات أيضا بعد بدء وإقامة منافسات الرجال.

نظام المسابقة

وينص نظام المسابقة الجديدة على اللعب بنظام المجموعتين وتضم كل مجموعة عشرة فرق وستلعب كل الفرق بنظام الذهاب والإياب على أن تتأهل أول ثلاثة فرق من كل مجموعة إلى دور الثمانية.

وستقام مواجهات فاصلة بين فرق المركزين الرابع والخامس في المجموعتين لاستكمال فرق دور الثمانية.

إدانة دولية وقارية ومحلية

قوبل الإعلان عن تنظيم دوري السوبر الأوربي برفض تام من قبل الفيفا واليويفا وعدد من الاتحادات المحلية في أوروبا ومسؤولين ورياضين.، وذلك بحسب رويترز.

الفيفا:

عبر الاتحاد الدولي (الفيفا) عن “رفضه لإقامة ‘دوري أوروبي انفصالي مغلق’ خارج إطار كرة القدم الدولية”.

اليويفا:

قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “اليوفيا” “في بيان مشترك مع اتحادات وروابط الدوري في إسبانيا وإنجلترا وإيطاليا: “نود التأكيد على أننا فضلا عن الفيفا أيضا وكل الاتحادات الأعضاء متحدون في جهود إيقاف هذا المشروع المعيب، وهو مشروع أساسه المصلحة الشخصية لعدد قليل من الأندية في وقت يحتاج المجتمع إلى التضامن أكثر من أي وقت مضى.

“سننظر في جميع التدابير المتاحة لنا على جميع الأصعدة، سواء القضائية أو الرياضية، من أجل منع حدوث ذلك”.

الاتحاد الإنجليزي

أوضح أن “هذا (التحرك) يضر بكرة القدم الإنجليزية والأوروبية على كافة الأصعدة ويهاجم مبادئ المنافسة المفتوحة والجدارة الرياضية التي تعتبر أساسية للرياضة التنافسية”.

رابطة الدوري الإنجليزي

قالت إن “جماهير أي فريق في إنجلترا وأوروبا يمكنها أن تحلم حاليا بتقدم فريقها للقمة واللعب ضد أفضل الفرق. نؤمن بأن مبدأ دوري السوبر الأوروبي سيدمر هذا الحلم”.

رئيس وزراء بريطانيا

قال بوريس جونسون: “خطط إقامة دوري سوبر أوروبي مدمرة جدا لكرة القدم نحن ندعم سلطات اللعبة في الإجراءات التي تتخذها”.

“سيضربون أساس اللعبة المحلية، وسيثيرون قلق الجماهير في جميع أنحاء البلاد. يجب على الأندية المشاركة الرد على جماهيرها ومجتمع كرة القدم الأوسع قبل اتخاذ أي خطوات أخرى”.

رئيس الاتحاد الإيطالي

“كنا دائما ضد دوري السوبر. المشروع الوحيد القابل للتطبيق هو التغييرات على دوري أبطال أوروبا التي يروج لها اليويفا”.

الاتحاد الألماني

أعلن الاتحاد الألماني أنه يعارض أي فكرة لإقامة دوري سوبر أوروبي.. وقال: “موقفنا واضح ضد مبدأ دوري السوبر الأوروبي. يجب أن ندعم المستوى الرياضي في كرة القدم”.

الرئيس الفرنسي

“رحب رئيس الجمهورية بموقف الأندية الفرنسية الرافض للمشاركة في مشروع دوري السوبر الأوروبي الذي يهدد مبدأ التضامن والجدارة الرياضية”.

الاتحاد الفرنسي

قال الاتحاد الفرنسي لكرة القدم ورابطة دوري المحترفين إنهما يعارضان أي مشروع لإقامة دوري السوبر الأوروبي. تضامنا مع اليويفا..”أحلام الهيمنة.. ستؤدي إلى اختفاء النظام الأوروبي…”.

المجموعة الرياضية بالبرلمان الأوروبي:

“المنافسة المغلقة المقترحة للأندية فائقة الثراء ستشكل طبقة متميزة خارج هياكل بطولات الأندية الأوروبية لكرة القدم وليس لها أي غرض آخر سوي جني الأرباح”.

وزير الثقافة البريطاني:

“نشعر بالقلق من أن هذه الخطة يمكن أن تتحول إلى سوق مغلقة في قمة رياضتنا الوطنية”.

رابطة جماهير كرة القدم في أوروبا

قال الرابطة التي تضم أعضاء من 48 دولة إن “هذا غير شرعي وغير مسؤول ومناهض للمنافسة. والأهم من ذلك أنه شيء يحركه الجشع فقط.

رابطة مشجعي أرسنال

“هذه وفاة أرسنال كمؤسسة رياضية”

أليكس فيرجسون

قال مدرب مانشستر يونايتد السابق: “خلال الوقت الذي أمضيته في يونايتد، لعبنا في نهائي دوري الأبطال أربع مرات وكانت هذه أكثر لحظات لا تنسى”.

ريو فرديناند:

قال مدافع مانشستر يونايتد وإنجلترا السابق: “إنها حرب على كرة القدم. مناهضة المنافسة تتعارض مع أساس كرة القدم. هؤلاء الأشخاص ليس لديهم فكرة عن أساس كرة القدم”.

تحذيرات وحرمان

يأتي الإعلان عن دوري السوبر قبل يوم واحد من عقد اجتماع في اليويفا لمناقشة تغيير شكل منافسات دوري الأبطال.

وقبل إعلان إطلاق دوري السوبر، أصدر اليويفا بيانا شديد اللهجة بالاشتراك مع اتحادات كرة القدم في إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا قائلا إنه مستعد لاستخدام “كافة التدابير” للتصدي إلى أي انفصال مضيفا أن أي ناد يشارك سيمنع من اللعب في مسابقات الدوري المحلية مثل الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقال اليويفا “سيتم حظر الأندية المعنية من اللعب في أي مسابقة أخرى على المستوى المحلي أو الأوروبي أو العالمي، وقد يُحرم لاعبوها من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية.

مصير دوري الأبطال

رغم تحذيرات اليويفا فإن مصير دوري الأبطال الأوروبي لهذا العام يظل غير واضح حتى الآن، ومن المقرر أن يشهد اجتماع اليويفا اليوم مناقشة الوضع المستقبلي للأندية التي انفصلت عن بطولاته وأعلنت تشكيل دوري السوبر بشكل مستقل، كما سيتم بحث مصير البطولات الأوروببية ومنها دوري الأبطال.

المصدر – الوكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
كلمة جديدة لأبو عبيدة بعد 200 يوما من العدوان الصهيوني https://www.shihabpresse.dz/?p=177224
+ +