الدكتور رضا ضياء إبراهيم : باحث واكاديمي إيراني بجامعه لندن، يحسن عدة لغات منها الفرنسيه، له أبحاث عديدة منها “وجهات النظر الأوروبية للإسلام”، “الاستشراق”، “الإسلامو فوبيا”، “دراسة موازية لمعاداة السامية”… و غيرها من الأبحاث،
قدم دراسة نقدية متوازنه و واقعية لكتب و مقالات كمال داوود، كما جرى بينهم نقاش مطول على موقع التواصل الاجتماعي تويتر
حيث أفضى هذا النقاش إلى قيام كمال داوود بحظر الدكتور رضا ضياء إبراهيم، سنعرض هنا بعض النقاط من ما كتبه الدكتور رضا ضياء إبراهيم مع رابط الدراسه كامله ورابط التويتر الذي تمت فيه المناقشة
يقول الدكتور رضا ضياء ابراهيم
“بدأ كمال داوود بنشر روايته في 2015 meursault contre-enquête و التي تُرجمة للانجليزية تحت عنوان meursault investigation
و قد تم وصفها من قبل الناقد ادم شاتز بأنها تكملة لما بدء به الشيطان لا لبرت كامز ليترانجز.
تدور أحداث هذه الرواية في مدينة وهران الفرنسية الجزائرية عام 1942 تحكي عن قصة مكافحة بطل يدعى meursault الذي دفن والدته دون ذرف دمعة. حيث قام في يوم من الأيام بقتل عربي على شاطئ البحر و يتم تبريرها على أنها ضربة شمس.
الرواية فيها نوع من العبث و تقول شيئا عن العلاقة الاستعمارية غير المتكافئة ، فالعرب في الرواية عبارة عن نكرة لا اسم لهم بل هم جزء من ديكور الجزائر الفرنسية.
كما ضمت الرواية أعمدة كان قد كتبها داود سابقا لصحيفة كوايدياتن دورة و لوموند و لاريبيبليك و نيويورك تايمز. صنفت رواية كمال داوود مع كتب الروائيين الناطقين بالفرنسية.
اللافت للإنتباه في أعمدة كمال هو انتقاده التعريب اللغوي في الجزائر و الذي يعتبرها بأنها إيديولوجية قومية عربية فُرضت على الجزائر بعد الإستقلال و أطلق عليه المشروع الاستعماري الآخر في الجزائر.
على الرغم من رؤية داوود للدولة الجزائرية الديكتاتورية العربية، فإنه يحتفظ بغضبه الشديد للأصوليين و هذا مرض الاسلام . انه يعرفهم جيدا لانه كان يعتبرهم في شبابه (داوود في 48) أو المشايخ الحواريون كما يسمونهم، السبب في معظم المشاكل ليس فقط في الجزائر بل العالم العربي و الاسلامي على نطاق واسع
و في 2014 استخدم واحد من هؤلاء الدعاه و هو عبد الفتاح حمادوش الفيسبوك و طالب بمحاكمة داوود كمال و إعدامه و قد تم الحكم عليه بستة أشهر سجن .
على الرغم من مزاياه ، فإن كتابات داوود تشوبها عيوب بالغة في بعض الجوانب. منها عدم وجود فارق بسيط: فالتعميمات الكاسحة حول ما يسميه “les terres d’Allah” تشير إلى أن أي شيء يحدث في أي مكان من السنغال إلى إندونيسيا يتم تحديده من خلال إسلام متجانس الوجوه و الوجود.
من المحبط أن نرى مؤلف كتاب The Meursault Investigation ينحدر لمثل هذه العبارات المبتذلة المستشرقة. رؤيته “لأرض الله” هي أيضا ضيقة للغاية. يبدو أنه يفترض أن النقاط التي يقدمها عن عِلل الجزائر يمكن تطبيقها بعد ذلك على حزام ضخم من العالم “من المغرب إلى اليمن”. لا توجد “أرض الله” لداود في الفراغ ، لكنها تتنافس ضد “الغرب” المعمم بشكل متساوٍ ، وفي بعض الأحيان مقارنات غير دقيقة. يدعي على سبيل المثال ، أنه “في الوقت الذي كان فيه غوتنبرغ يخترع (أو يعيد اختراعه) الطباعة في عام 1400 ، كان علينا أن ننتظر حتى أوائل القرن العشرين لأن يقرر رجال الدين المسلمين طباعة القرآن على الورق”. النصوص الإسلامية المقدسة لها تاريخ طويل في الطباعة والطباعة الحجرية في وقت مبكر من التاريخ . لقد أظهر المؤرخ ريتشارد دبليو بوليت أن نظام القرون الوسطى أو طباعة أجزاء من القرآن على التمائم ، التي كانت موجودة في مصر ، يسبق غوتنبرغ وهو في الواقع مقدمة للطباعة الحديثة.
في الوقت الذي يقدم فيه الغرب مثالاً لا تشوبه شائبة ، فإن هدف داوود المحدد هنا هو الإيحاء بأن رجال الدين المسلمين أو الأصوليين يعارضون التكنولوجيا وأشكال التقدم الأخرى. على الرغم من ان حركة طالبان حظرت أجهزة الراديو ، فإن رجال الدين في “طهران “و مدينه “قم” يعاقبون على استكشاف الفضاء والتكنولوجيا النووية وحتى عمليات تغيير الجنس. تضيع هذه الاختلافات على داود ، الذي لا يتمتع بكثير من هذه المعرفة حول المنطقة خارج وطنه الأم الجزائر،”
ويقول الدكتور رضا كذلك في دراسته النقديية
” ومن العيوب الأخرى أنه بينما يهاجم داوود أهدافه ، فإنه يخلق ضحايا مصاحبين – في المقام الأول ، للجزائريين. على الرغم من أنه يعتبر الجزائريين ضحايا لولايتهم ، إلا أن هذا الأمر محاط بالغموض.
و شكواه الخاصة التي “أننا أصبحنا نعتقد أنه الدولة ليست الشر ” يلتقط هذا بشكل جيد. “الناس أيضا مذنبون” ، كما يؤكد. عندما يشعر بالحزن من أن الانتفاضات العربية لم تثر الكثير من الأهمية في بلده ، يبدو أنه يوبخ الجزائريين لعدم مواجهتهم لدولة بوليسية لا تعرف الرحمة. وقد لاحظ ذلك بعض المثقفين الجزائريين الذين أطلقوا عليه لقب كاره الذات.
وهذا يقودنا إلى المشكلة الأساسية ، ألا وهي ميل داوود تغذيت الحديث الغير المسؤول عن صراع الحضارات. لاحظت أن الحركة الاستبدادية الفرنسية تتقبل نقده الشامل للإسلام وتعهده بعدم مناقشة الاستعمار مرة أخرى.
الجدل الذي أحاط بعموده حول الأحداث في كولونيا منذ أكثر من ثمانية عشر شهراً فقط هو مثال على ذلك.
في عشية رأس السنة الجديدة 2016 ، تم الإبلاغ عن موجة من الاعتداءات الجنسية في المدينة. أشارت روايات الشهود أن معظم الجناة كانوا من الذكور “العرب” و “شمال أفريقيا” ، وغالبا ما كانوا يعملون في مجموعات. في أعقاب ذلك ، نشر داوود عمودا بعنوان “كولونيا ، مشهد من الأوهام” ، والذي ، في الوقت الذي ينتقد فيه الثنائي “البربري مقابل المتحضر” الذي سيطر على المناقشات ، يقوم بشكل أساسي بتعميمات كاسحة حول “اللاجئ” ، الذي يشير إليه في صيغة المفرد. “العلاقة مع النساء التي تعتبر أساسية للحداثة” هي “غير مفهومة. . . له”. ثم يأتي الخط الخلافي: “الآخر يأتي من هذا الكون الشاسع والحزن من البؤس الجنسي في العالم العربي الإسلامي ، حيث توجد علاقة مريضة مع المرأة ، مع الجسد ، والرغبة” ، حالة من اللوم يلوم كليا على الأصولية. إن مناقشة الجندر في المجتمعات المسلمة لا يجب أن تكون ملائمة لتطبيع الأصولية كمقاومة للأصولية الإسلامية – مثل عمل ليلى أحمد ودنيز كانديوتي وأفسانه نجمادي ، على سبيل المثال لا الحصر ثلاثة علماء ذوي صلة
وبعد بضعة أيام ، نشر تسعة عشر أكاديميًا إعلانًا مضادًا في نفس الجريدة بعنوان “ليلة كولونيا”.
وزعموا أنه بدلاً من تحليل الأحداث في كولونيا ، عرض داود سلسلة من الكليشيهات “التي تغذي التخيلات المعادية للإسلام من قسم متنامي من الجمهور الأوروبي”. لم يشكوا في أن البؤس الجنسي موجود في العالم العربي ، لكنه أشار إلى أن اتهام داود الواسع للذكور العرب كمغتصبين مفرطين في الجسد له تاريخ طويل في الكتابة الشرقية. رد داود ، الذي أعيد إنتاجه في Mes Indépendances ،
ليس هو الهدف الأساسي في حياته المهنية. أعلن الرجل الذي اكتسب شهرة من خلال التمسك بالحق في الانتقاد والتفكيك والهدم ، أنه كاد يتخلى عن عموده لأن الأكاديميين التسعة عشر أخذوا قضيتة مع عدم الوضوح. ووصف مساهمتهم بأنها “فضيحة” و “مشينة” ، وشكا من أنه ممكن أن يقع فريسة “لمحاكمة ستالينية”. قدم نفسه على أنه المواطن الذي يعرف بشكل أفضل عن محاكمات “أراضي الله” ، الذي انتقده العلماء بشكل جائر “في منابر العواصم الأوروبية و ساحات المقاهي” ، وهو تصريح لا أساس له من الصحة نظرا لأن العديد من منتقديه ينحدرون من الشرق الأوسط ، أو تتخصصوا فيه.
ويختم الدكتور رضا ضياء إبراهيم دراسته النقدية التي أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالقول “حافظ داوود على حقه في قول ما يشاء دون تدبر كثير ، وعندما يتعرض لانتقادات بسبب إهماله يتراجع إلى شرنقته ، أو يتحجج : “أنا لا أكتب أطروحات الدكتوراه”.
وبدلاً من ذلك عليه أن يقبل بأنه ليس مجرد روائي ، بل هو رأي سابق ، وهو وضع يأتي بمسؤوليات. داود هو صوت علماني من شمال إفريقيا. لكن كما يكتب بالفرنسية وترجم على نطاق واسع ،
فإنه يحمل أيضاً نفوذاً في الغرب ، ومن المؤسف أنه يبدو غير قادر على استخدام نفوذه لفضح الأحكام المسبقة التي يقع ضحيتها العديد من الجزائريين والعرب والمسلمين.
و يتمنى المرء أن يفهم داوود أن هذا الكلام الفضفاض والحرمان من الإسلاموفوبيا ليسا سلاحين جيدين في الحرب ضد الأصولية الإسلامية. لكن كامل داوود ليس هذا الرجل.
ترجمه :فاطمه مولاي شهاب برس
هذا رابط ماكتبه الدكتور :رضا ضياء ابراهيم
https://www.the-tls.co.uk/articles/public/orthodox-heresy/amp/?__twitter_impression=true
هذا رابط النقاش
My review of @daoud_kamel's Mes Indépendances in this week's @TLS. This man could have used his influence to raise awareness about prejudice and discrimination against Arabs and Muslims. Instead, he became the posterboy of #Islamophobia denialism and the identitarian movement. https://t.co/sO15eY8KZv
— Reza Zia-Ebrahimi رضا ضیاء ابراهیمی (@RezaZiaEbrahimi) August 17, 2018